السيره الذاتيه >> الدكتور/ سند أحمد سند عبدالفتاح

السيرة الذاتية

الدكتور/ سند أحمد سند عبد الفتاح

الوظيفة الحالية : مدرس التاريخ والحضارة الإسلاميةبكلية الآداب – جامعة عين شمس .

1-    الخبرات الوظيفية:

-      معيد(1997-2000م) فمدرس مساعد (2000-2004م) فمدرس بكلية الآداب – جامعة عين شمس.

-      مساعد باحثبمركز الدراسات البردية بجامعة عين شمس خلال الفترة 1998-2002م.

- منسق سمنارالتاريخ الاسلامي والوسيط الذي يعقد بصورة دورية بقسم التاريخ – كلية الآداب –جامعة عين شمس.

2-    المؤهلات العلمية:

- درجة الليسانسفي الآداب من قسم التاريخ بكلية الآداب جامعة عين شمس بتقدير عام جيد جدا مع مرتبةالشرف , دور يونيو 1996م.

- درجة الماجستيرفي الآداب (تخصص التاريخ الإسلامي) من كلية الآداب جامعة عين شمس بتقدير ممتاز معالتوصية بطبع الرسالة على نفقة الجامعة وتبادلها مع الجامعات الأخرى, عام 2000م.

- درجة الدكتوراةفي التاريخ (تخصص التاريخ الإسلامي) من كلية الآداب جامعة عين شمس بتقدير مرتبةالشرف الأولى مع التوصية بطبع الرسالة وتبادلها مع الجامعات الأخرى, عام 2004م.

3-    المؤلفات العلمية:

(أ). رسالتا الماجستير والدكتوراة:-

- البريد في عصر دولةسلاطين المماليك البحرية, ماجستير, تحت إشراف الأستاذ الدكتور/ أحمد عبد الرازقأحمد, آداب عين شمس, 2000م, بتقدير (ممتاز مع التوصية بطبع الرسالة علي نفقةالجامعة وتبادلها بين الجامعات الأخرى).

-عز الدين بن شدادمؤرخا, دكتوراة, تحت إشراف الأستاذ الدكتور/ محمود إسماعيل عبد الرازق, آداب عينشمس, 2004م, بتقدير (مرتبة الشرف الأولى مع التوصية بطبع الرسالة على نفقة الجامعةوتبادلها بين الجامعات الأخرى).

(ب). البحوث:

1) (قلعة دمشق: بؤرة المراكز البريدية ببلاد الشام زمنسلاطين المماليك), بحث منشور ضمن أعمال المؤتمر الدولى "دمشق فيالتاريخ" وألقاه الباحث في مدينة دمشق, نوفمبر 2006م, ونشر في المجلد الصادرعن المؤتمر.

2) (رؤيةالرحالة الأجانب لأحوال اليهود في مصر زمن سلاطين المماليك) بحث ضمن الندوةالدولية "اليهود في الوطن العربي: عزلة أم انتماء", ومقبول للنشر فيمجلة الجمعية المصرية للدراسات التاريخية.

3) معطيات الحياة في مصر المملوكية في ضوء برنامج الواديآشي), مجلة الجمعية المصرية للدراسات التاريخية وألقي في سمنار الجمعية في مارس2008.

4) (فضلالعرب على أوروبا في علم الملاحة من خلال يوميات فاسكو دا جاما) بحث ألقى فيالمؤتمر الدولى "الملاحة في الخليج العربي عبر العصور" في دارة الدكتورسلطان القاسمي بالتعاون مع جامعة الشارقة بالإمارات العربية المتحدة في نوفمبر2008.

5) (عرضلكتاب "اليهود في مصر المملوكية) تأليف: د/ محاسن الوقاد (حوليات التاريخالإسلامي والوسيط, العدد الأول, القاهرة 2000م.

6) (الجيشفي مصر زمن الإخشيديين والفاطميين) بحث ضمن الندوة العسكرية "الجيش المصريعبر العصور" والذي صدر عن هيئة البحوث العسكرية 2007م.

7) (نموذجلقصة "مظلمة" من مصر زمن سلاطين المماليك) قيد النشر في مجلة مركزالدراسات البردية والنقوش بجامعة عين شمس.

8) (موسىبن ميمون: الطبيب الأول لصلاح الدين الأيوبي وإشكالية صمت المصادر الإسلامية عنه)بحث ألقى في مؤتمر "الوثائق والمصادر العبرية والسامية: إعادة قراءة في ضوءالثقافة العربية والإسلامية أبريل 2007 ونشر في الكتاب الصادر عن المؤتمر.